الاثنين، 25 أبريل 2022

المسابقة الرمضانية .. كل يوم سؤال (اليوم الرابع والعشرون)

 



هناك 6 تعليقات:

  1. يصح النفل بنية من النهار ودليله ما في الصحيح عن عائشة قالت: «دخل عليّ النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: "هل عندكم طعام؟" قلنا: لا، فقال: "فإني إذًا صائم"» واشترط لذلك شرطان: أولهما: ألا يكون قد أكل، أو شرب بعد الفجر. وثانيهما: أن ينوي الإمساك قبل الزوال. وذكر العلماء أنه لا يُثاب إلا على ما بعد النية؛ لأن الصيام مجرد إمساك بنية فما قبل النية لا يعتبر صيامًا. ولا فرق في ذلك بين النفل المطلق كصيام يوم من الأيام المعتادة،، أو النفل المقيد كمن يصوم كل اثنين وخميس، أو الأيام البيض، أو تسع ذي الحجة.

    براء المشهراوي. عاشر/٢

    ردحذف
  2. يصح النفل بنية من النهار ودليله ما في الصحيح عن عائشة قالت: «دخل عليّ النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: "هل عندكم طعام؟" قلنا: لا، فقال: "فإني إذًا صائم"» واشترط لذلك شرطان: أولهما: ألا يكون قد أكل، أو شرب بعد الفجر. وثانيهما: أن ينوي الإمساك قبل الزوال. وذكر العلماء أنه لا يُثاب إلا على ما بعد النية؛ لأن الصيام مجرد إمساك بنية فما قبل النية لا يعتبر صيامًا. ولا فرق في ذلك بين النفل المطلق كصيام يوم من الأيام المعتادة،، أو النفل المقيد كمن يصوم كل اثنين وخميس، أو الأيام البيض، أو تسع ذي الحجة.
    جهاد الشيخ خليل 10/2

    ردحذف
  3. تبييت النية في الصوم الواجب شرط لصحة الصيام، ويبقى عندنا الصيام المندوب الذي منه المطلق ومنه المعيّن، في الصيام المندوب المطلق ثبت عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه يأتي أهله في النهار ويسألهم هل عندكم من شيء فإذا قالوا: لا، قال: «فإني صائم» [مسلم: 1154]، وعلى هذا لا يلزم تبييت النية من الليل، حمله بعضهم على الصيام المطلق، وأما المقيد ومنه ما ذكر: صيام الست، والاثنين والخميس، فيحتاج إلى تبييت، والذي يظهر أن صيام النفل فيه سعة -إن شاء الله تعالى-.
    احمد رائد بلبل

    ردحذف
  4. يصح النفل بنية من النهار ودليله ما في الصحيح عن عائشة قالت: «دخل عليّ النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: "هل عندكم طعام؟" قلنا: لا، فقال: "فإني إذًا صائم"» واشترط لذلك شرطان: أولهما: ألا يكون قد أكل، أو شرب بعد الفجر. وثانيهما: أن ينوي الإمساك قبل الزوال. وذكر العلماء أنه لا يُثاب إلا على ما بعد النية؛ لأن الصيام مجرد إمساك بنية فما قبل النية لا يعتبر صيامًا. ولا فرق في ذلك بين النفل المطلق كصيام يوم من الأيام المعتادة،، أو النفل المقيد كمن يصوم كل اثنين وخميس، أو الأيام البيض، أو تسع ذي الحجة.

    ردحذف