الموهبة هبة وهبها الله لبعض الأشخاص في كل الميادين سواء منها العلمية أو الأدبية أو التقنية أو المسرحية، فالموهوب هو ذلك الفرد الذي يُظهِر أداءً متميزًا، مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي إليها في واحدة أو أكثر. ونحن نعمل على اكتشاف وتنمية قدرات الموهوبين في وقت مبكر والاهتمام بهم لأنهم ثروة بشرية للوطن.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
-
نظام التسجيل في مدرسة عرفات للموهوبين الثانوية للبنين يتواصل الكثير من الطلاب وأولياء معنا من أجل التسجيل للصف العاشر، وعليه نؤكد على ما...
الصائم في رمضان، إذا قدم بلده، في أثناء النهار يلزمه الإمساك على الصحيح؛ لأنه زال السفر، فيلزمه أن يمسك إلى غروب الشمس، ولا يعتد بهذا اليوم يقضيه لكن يمسك، وهكذا الحائض والنفساء إذا طهرت في أثناء النهار تمسك.. تغتسل، وتمسك، وتقضي ذلك اليوم؛ لأن الصوم فريضة، فليس له أن يفطر إلا بعذر شرعي، كالمرض والسفر، ما دام موجودًا في البلد الذي.. أو بلده، فإنه يلزمه الإمساك إذا قدم.
ردحذفوهكذا في جميع الأيام حتى يكمل رمضان، يصوم كما يصوم المسلمون، وليس له أن يفطر إلا بعذر شرعي، كالمرض والسفر، وعليه القضاء لما أفطره في السفر، أو في المرض، كما قال الله : (وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) [البقرة:185] واليوم الذي قدم فيه إلى بلده يعتبر حينئذ مقيمًا، فعليه أن يمسك، إذا قدم الضحى، أو الظهر يمسك إلى بقية النهار ... غروب الشمس، وهذا اليوم الذي أفطر بعضه لا يعتد به، بل يقضيه، وهكذا الحائض، والنفساء -كما تقدم- إذا طهرت تمسك، وهكذا المريض إذا عافاه الله في أول النهار، أو في أثناء النهار يمسك حتى يكمل، ولا يعتد بهذا اليوم يقضيه. نعم.
احمد رائد بلبل
وأجاب الفقهاء عن سؤال: "من بدأ صيامه في الحضر ثم شرع في السفر نهاراً فهل يجوز له أن يفطر ذلك اليوم؟"، حيث ذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية إلى أنه "ليس له أن يفطر لكن لا كفارة عليه إن أفطر، بل يكفيه قضاء ذلك اليوم". بينما قال الحنابلة: "له أن يفطر وإن بدأ صيامه في الحضر لكن الأفضل أن يستمر في الصيام".
ردحذفبراء المشهراوي عاشر/٢
وأجاب الفقهاء عن سؤال: "من بدأ صيامه في الحضر ثم شرع في السفر نهاراً فهل يجوز له أن يفطر ذلك اليوم؟"، حيث ذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية إلى أنه "ليس له أن يفطر لكن لا كفارة عليه إن أفطر، بل يكفيه قضاء ذلك اليوم". بينما قال الحنابلة: "له أن يفطر وإن بدأ صيامه في الحضر لكن الأفضل أن يستمر في الصيام".
ردحذفجهاد الشيخ خليل 10/2
الصائم في رمضان، إذا قدم بلده، في أثناء النهار يلزمه الإمساك على الصحيح؛ لأنه زال السفر، فيلزمه أن يمسك إلى غروب الشمس، ولا يعتد بهذا اليوم يقضيه لكن يمسك، وهكذا الحائض والنفساء إذا طهرت في أثناء النهار تمسك.. تغتسل، وتمسك، وتقضي ذلك اليوم؛ لأن الصوم فريضة، فليس له أن يفطر إلا بعذر شرعي، كالمرض والسفر، ما دام موجودًا في البلد الذي.. أو بلده، فإنه يلزمه الإمساك إذا قدم.
ردحذفوهكذا في جميع الأيام حتى يكمل رمضان، يصوم كما يصوم المسلمون، وليس له أن يفطر إلا بعذر شرعي، كالمرض والسفر، وعليه القضاء لما أفطره في السفر، أو في المرض، كما قال الله : (وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) [البقرة:185] واليوم الذي قدم فيه إلى بلده يعتبر حينئذ مقيمًا، فعليه أن يمسك، إذا قدم الضحى، أو الظهر يمسك إلى بقية النهار ... غروب الشمس، وهذا اليوم الذي أفطر بعضه لا يعتد به، بل يقضيه، وهكذا الحائض، والنفساء -كما تقدم- إذا طهرت تمسك، وهكذا المريض إذا عافاه الله في أول النهار، أو في أثناء النهار يمسك حتى يكمل، ولا يعتد بهذا اليوم يقضيه. نعم.
الصائم في رمضان، إذا قدم بلده، في أثناء النهار يلزمه الإمساك على الصحيح؛ لأنه زال السفر، فيلزمه أن يمسك إلى غروب الشمس، ولا يعتد بهذا اليوم يقضيه لكن يمسك، وهكذا الحائض والنفساء إذا طهرت في أثناء النهار تمسك.. تغتسل، وتمسك، وتقضي ذلك اليوم؛ لأن الصوم فريضة، فليس له أن يفطر إلا بعذر شرعي، كالمرض والسفر، ما دام موجودًا في البلد الذي.. أو بلده، فإنه يلزمه الإمساك إذا قدم.
ردحذفوهكذا في جميع الأيام حتى يكمل رمضان، يصوم كما يصوم المسلمون، وليس له أن يفطر إلا بعذر شرعي، كالمرض والسفر، وعليه القضاء لما أفطره في السفر، أو في المرض، كما قال الله : (وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) [البقرة:185] واليوم الذي قدم فيه إلى بلده يعتبر حينئذ مقيمًا، فعليه أن يمسك، إذا قدم الضحى، أو الظهر يمسك إلى بقية النهار ... غروب الشمس، وهذا اليوم الذي أفطر بعضه لا يعتد به، بل يقضيه، وهكذا الحائض، والنفساء -كما تقدم- إذا طهرت تمسك، وهكذا المريض إذا عافاه الله في أول النهار، أو في أثناء النهار يمسك حتى يكمل، ولا يعتد بهذا اليوم يقضيه. نعم.
عبدالله زيدان