الجمعة، 22 أبريل 2022

المسابقة الرمضانية .. كل يوم سؤال (اليوم الحادي والعشرون)


 

هناك 6 تعليقات:

  1. من أفطر في رمضان بسبب المرض الذي يغلب على الظن الشفاء منه برأي أهل الطب المتخصصين، ثم مات في مرضه هذا، أو شفاه الله تعالى منه لكنه مات بعد ذلك مباشرة: فلا شيء عليه من صيام أو فدية؛ لعدم تمكنه من قضاء أيام الصوم التي أفطرها قبل موته، ولكونه غيرَ مخاطَبٍ بالفدية في حال مرضه هذا.

    براء المشهراوي. عاشر /٢

    ردحذف
  2. من أفطر في رمضان بسبب المرض الذي يغلب على الظن الشفاء منه برأي أهل الطب المتخصصين، ثم مات في مرضه هذا، أو شفاه الله تعالى منه لكنه مات بعد ذلك مباشرة: فلا شيء عليه من صيام أو فدية؛ لعدم تمكنه من قضاء أيام الصوم التي أفطرها قبل موته، ولكونه غيرَ مخاطَبٍ بالفدية في حال مرضه هذا.

    ردحذف
  3. من أفطر في رمضان بسبب المرض الذي يغلب على الظن الشفاء منه برأي أهل الطب المتخصصين، ثم مات في مرضه هذا، أو شفاه الله تعالى منه لكنه مات بعد ذلك مباشرة: فلا شيء عليه من صيام أو فدية؛ لعدم تمكنه من قضاء أيام الصوم التي أفطرها قبل موته، ولكونه غيرَ مخاطَبٍ بالفدية في حال مرضه هذا.
    جهاد الشيخ خليل
    10/2

    ردحذف
  4. من أفطر في رمضان بسبب المرض الذي يغلب على الظن الشفاء منه برأي أهل الطب المتخصصين، ثم مات في مرضه هذا، أو شفاه الله تعالى منه لكنه مات بعد ذلك مباشرة: فلا شيء عليه من صيام أو فدية؛ لعدم تمكنه من قضاء أيام الصوم التي أفطرها قبل موته، ولكونه غيرَ مخاطَبٍ بالفدية في حال مرضه هذا.

    عبدالله زيدان

    ردحذف


  5. الجواب:

    إذا كان مات وهو عاجز عن الصوم من أجل المرض؛ فلا شيء عليها، ولا يصام عنها؛ لأنه معذور، والله يقول سبحانه: ومَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ [البقرة:185] يعني: بعد الشفاء، وبعد السفر، أما إن كانت شفي، وتساهل حتى مضت الأيام التي يستطيع فيها الصيام؛ فإنه يشرع لأقاربه أن يصوموا عنه ؛لقول النبي ﷺ: من مات، وعليه صيام؛ صام عنه وليه يعني: قريبه، أمها وأخواتها وإخوانها لا بأس إذا صاموا عنها، ولو اشتركوا في ذلك.

    فإذا كان عليها -مثلًا- عشرين يومًا إذا كان عليها عشرون يومًا، فصاموا عنها، صام كل واحد خمسة؛ أربعة صام كل واحد خمسة، أو خمسة صام كل واحد أربعة، أو عشرة صام كل واحد يومين؛ فلا بأس.

    أما إذا كانت مات وهو في مرضها؛ فلا شيء عليه، ولا يصام عنه
    احمد رائد بلبل

    ردحذف