الموهبة هبة وهبها الله لبعض الأشخاص في كل الميادين سواء منها العلمية أو الأدبية أو التقنية أو المسرحية، فالموهوب هو ذلك الفرد الذي يُظهِر أداءً متميزًا، مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي إليها في واحدة أو أكثر. ونحن نعمل على اكتشاف وتنمية قدرات الموهوبين في وقت مبكر والاهتمام بهم لأنهم ثروة بشرية للوطن.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
-
نظام التسجيل في مدرسة عرفات للموهوبين الثانوية للبنين يتواصل الكثير من الطلاب وأولياء معنا من أجل التسجيل للصف العاشر، وعليه نؤكد على ما...
فالفرق بينهما أن صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل، أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء كما أن صيام الفرض لا يجوز قطعه إلا بعذر شرعي، أما صيام النفل فيجوز قطعه بلا عذر.واستدل هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.
ردحذفالنية محلها القلب. والتلفظ بها بدعة. فأما صيام الفريضة فلا يصح إلا بنية من الليل؛ لما روى ابن عمر عن حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" (رواه الخمسة) (1)، قال الترمذي والخطابي: رفعه عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم عن الزهري عن سالم عن أبيه عن حفصة -وهو من الثقات- ووافقه على رفعه ابنُ جريج عن الزهري. ورواه النسائي. ولم يثبت أحمد رفعه. وصحح الترمذي أنه موقوف على ابن عمر (2) وعن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: "من لم يُبَيِّتِ الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له" (رواه الدارقطني) (3)، وقال: إسناده كلهم ثقات. وفي لفظ للزهري (4): "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له". ولا يُؤّثِّرُ على النية إذا نوى الصوم من الليل ثم أتى بعد النيةِ بمُنَافٍ للصوم -كالأكل والجماع- ما دام فعله قبل الفجر. نص عليه الإمام أحمد. ومن خطر بباله أنه صائم فقد نوى؛ لأن النية محلها القلب. والأكل والشرب بنية الصوم نية. قال الشيخ تقي الدين: هو حين يتعشى، يتعشى عشاءَ من يريد الصوم؛ ولهذا يفرق بين عشاء ليلة العيد وليالي رمضان. وأما صيام النفل فلا يشترط للنية تبييتٌ من الليل، بل يصح ولو بنية من النهار -قبل الزوال أو بعده- نص عليه الإمام أحمد-؛ لحديث عائشة قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟" فقلنا: لا. قال: "فإني إذن صائم" (رواه مسلم) (5)، لكن بشرط أن لا يكون قد فعل في يومه ما يفطر الصائم قبل النية -من أكل وغيره- فإن كان قد فعل فلا يصح صومه، بغير خلاف نعلمه.
ردحذفاحمد رائد بلبل
فالفرق بينهما أن صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل، أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء كما أن صيام الفرض لا يجوز قطعه إلا بعذر شرعي، أما صيام النفل فيجوز قطعه بلا عذر.واستدل هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.
ردحذفعبدالله زيدان
صيام الفرض يجب ان ينويه المسلم قبل الفجر اما صيام التطوع فيصح ان ينويه الشخص من النهار بشرط ان لا يكون قد تناول مفطرا بعد طلوع الفجر
ردحذفبراء المشهراوي عاشر/٢
الفرق بينهما من النية /
ردحذفصيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل،
أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء.
اسم الطالب : أنس الأشقر
فالفرق بينهما أن صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل، أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء كما أن صيام الفرض لا يجوز قطعه إلا بعذر شرعي، أما صيام النفل فيجوز قطعه بلا عذر.واستدل هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.
ردحذفآدم محيسن
حادي عشر 2
ردحذفصيام الفرض يجب ان ينويه المسلم قبل الفجر اما صيام التطوع فيصح ان ينويه الشخص من النهار بشرط ان لا يكون قد تناول مفطرا بعد طلوع الفجر
الاسم:سليم ماهر عمارة
صف حادي عشر ٤
فالفرق بينهما أن صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل، أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء كما أن صيام الفرض لا يجوز قطعه إلا بعذر شرعي، أما صيام النفل فيجوز قطعه بلا عذر.واستدل هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.
ردحذفجهاد الشيخ خليل 10/2