السبت، 9 أبريل 2022

المسابقة الرمضانية .. كل يوم سؤال (اليوم الثامن)

 



هناك 8 تعليقات:

  1. فالفرق بينهما أن صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل، أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء كما أن صيام الفرض لا يجوز قطعه إلا بعذر شرعي، أما صيام النفل فيجوز قطعه بلا عذر.واستدل هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.

    ردحذف
  2. النية محلها القلب. والتلفظ بها بدعة. فأما صيام الفريضة فلا يصح إلا بنية من الليل؛ لما روى ابن عمر عن حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" (رواه الخمسة) (1)، قال الترمذي والخطابي: رفعه عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم عن الزهري عن سالم عن أبيه عن حفصة -وهو من الثقات- ووافقه على رفعه ابنُ جريج عن الزهري. ورواه النسائي. ولم يثبت أحمد رفعه. وصحح الترمذي أنه موقوف على ابن عمر (2) وعن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: "من لم يُبَيِّتِ الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له" (رواه الدارقطني) (3)، وقال: إسناده كلهم ثقات. وفي لفظ للزهري (4): "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له". ولا يُؤّثِّرُ على النية إذا نوى الصوم من الليل ثم أتى بعد النيةِ بمُنَافٍ للصوم -كالأكل والجماع- ما دام فعله قبل الفجر. نص عليه الإمام أحمد. ومن خطر بباله أنه صائم فقد نوى؛ لأن النية محلها القلب. والأكل والشرب بنية الصوم نية. قال الشيخ تقي الدين: هو حين يتعشى، يتعشى عشاءَ من يريد الصوم؛ ولهذا يفرق بين عشاء ليلة العيد وليالي رمضان. وأما صيام النفل فلا يشترط للنية تبييتٌ من الليل، بل يصح ولو بنية من النهار -قبل الزوال أو بعده- نص عليه الإمام أحمد-؛ لحديث عائشة قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟" فقلنا: لا. قال: "فإني إذن صائم" (رواه مسلم) (5)، لكن بشرط أن لا يكون قد فعل في يومه ما يفطر الصائم قبل النية -من أكل وغيره- فإن كان قد فعل فلا يصح صومه، بغير خلاف نعلمه.

    احمد رائد بلبل

    ردحذف
  3. فالفرق بينهما أن صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل، أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء كما أن صيام الفرض لا يجوز قطعه إلا بعذر شرعي، أما صيام النفل فيجوز قطعه بلا عذر.واستدل هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.

    عبدالله زيدان

    ردحذف
  4. صيام الفرض يجب ان ينويه المسلم قبل الفجر اما صيام التطوع فيصح ان ينويه الشخص من النهار بشرط ان لا يكون قد تناول مفطرا بعد طلوع الفجر

    براء المشهراوي عاشر/٢

    ردحذف
  5. الفرق بينهما من النية /
    صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل،
    أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء.

    اسم الطالب : أنس الأشقر

    ردحذف
  6. فالفرق بينهما أن صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل، أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء كما أن صيام الفرض لا يجوز قطعه إلا بعذر شرعي، أما صيام النفل فيجوز قطعه بلا عذر.واستدل هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.
    آدم محيسن
    حادي عشر 2

    ردحذف

  7. صيام الفرض يجب ان ينويه المسلم قبل الفجر اما صيام التطوع فيصح ان ينويه الشخص من النهار بشرط ان لا يكون قد تناول مفطرا بعد طلوع الفجر
    الاسم:سليم ماهر عمارة
    صف حادي عشر ٤

    ردحذف
  8. فالفرق بينهما أن صيام الفرض لا يصح إلا بتبييت النية من الليل، أما صيام النفل فيجوز بنية في النهار قبل الزوال عند جمهور العلماء كما أن صيام الفرض لا يجوز قطعه إلا بعذر شرعي، أما صيام النفل فيجوز قطعه بلا عذر.واستدل هؤلاء بحديث عائشة في صحيح مسلم والسنن قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: "هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم". ثم أتانا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله: أهدي لنا حيس، فقال: "أرينيه فلقد أصبحت صائماً" فأكل.
    جهاد الشيخ خليل 10/2

    ردحذف